-->
yalla shoot

ارتباك في قطاع الكهرباء بعدما تخلى 25 مستثمرًا عن المشاركة في مشروعات الطاقة المتجددة بسبب التحكيم الدولي

ارتباك في قطاع الكهرباء بعدما تخلى 25 مستثمرًا عن المشاركة في مشروعات الطاقة المتجددة بسبب التحكيم الدولي

    أدى انسحاب 25 مستثمرًا من مشروعات استغلال الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء بمنظومة تعريفة التغذية في حدوث ارتباط داخل قطاع الكهرباء، خاصة وأن هذه الاستثمارات تمثل قيمة تصل إلى 3 مليار دولار، ويرجع ذلك إلى طلب الجهات الممولة إلى اللجوء للتحكيم الدولي بجنيف، وقام قطاع الكهرباء برفض هذا الطلب.

    وأكد مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الاتفاق الذي تم بشأنه شراء الطاقة التي أعدتها هيئة الطاقة المتجددة كانت تشتمل على بند التحكيم الدولي بين المستثمر وقطاع الكهرباء في حالة حدوث خلاف، ولكن الحكومة رفضت هذا الشرط.
    وأشار أحد المسئولين بوزارة الكهرباء في تصريحات صحفية، أن قطاع الكهرباء لديه رأي في رفض التحكيم الدولي في الاستثمارات المتعلقة باستغلال الطاقة المتجددة التي وصل عددها إلى 60 مشروعًا استثماريًا لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة المختلفة وأضاف أنه يمكن أن يحدث اختلاف يجعل بعض المستثمرين يقاضون مصر دولياً، وهو ما يمثل خطورة على استمرار المشروعات الاستثمارية في مصر.

     كما أوضح، أن الـ25 مستثمرًا يشاركون في إنشاء 25 محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية بقدرات 1250 ميجا وات، وتكلفته تبلغ ما يقرب من 3 مليارات دولار، مؤكدًا على أن هذه المحطات تعتبر أكبر محطات لتوليد الكهرباء في مشروعات تعريفة التغذية، والتي تبلغ قدرة الواحدة 50 ميجا وات.

    Gehan Mohsen
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع GM Demo .

    إرسال تعليق